Translate

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
## نظام التغذية الصحي بالعيد.. لصحة الحامل وجنينها مفيد ##
Aug 18th 2012, 04:53


نظام التغذية الصحي بالعيد.. لصحة attachment.php?attachmentid=26309&d=1333904578





نظام التغذية الصحي بالعيد.. لصحة 051e2c5a-618e-4da1-8ab3-7ed408245aab.jpg السيدة الحامل تحتاج إلى 150 % من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها قبل الحمل



يعتبر الحمل مرحلة طبيعية تمر بها المرأة، تتعرض أثناءها إلى تغييرات كثيرة ولذلك تحتاج إلى برنامج تغذية يناسب هذه المرحلة حتى تتحمل مشاكل الحمل وحتى تتم تغذية الجنين بطريقة تضمن له النمو السليم.
وحذرت الدكتورة سحر العاني استشارية النسائية والولادة بمجمع الدكتور إياد الشكرجي الطبي من مخاطر إهمال الحامل اتباع نظام غذائي سليم خاصة في المناسبات والأعياد، لافتة إلى أن الغذاء المتوازن يلعب دوراً مهماً في صحة الحامل ويعتبر عاملاً أساسياً يساعد على ولادة سهلة لطفل يتمتع بصحة جيدة حيث يؤثر خلال هذه الفترة تأثيراً مباشراً على صحة الجنين وهو في أطوار نموه داخل الرحم، كما أثبتت دراسات كثيرة إن ذكاء الجنين قد يتأثر بتغذية الأم أثناء فتره الحمل.
وأضافت" لذا يجب على السيدة الحامل إتباع نظم التغذية الصحية السليمة بتعدد وجبات الطعام واستخدام الغذاء الصحي المتوازن السعرات الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ومراقبة الوزن والمتابعة الصحية الدورية من قبل الأطباء المتخصصين".
وتابعت قائلة" تحدث خلال فترة الحمل الكثير من التغيرات الفسيولوجية والكيميائية والهرمونية في جسم المرأة والتي بدورها تؤثر على احتياجات الجسم الغذائية وعلى كفاءة الجسم في الاستفادة من هذه العناصر الغذائية".
وحول التغيرات الفسيولوجية للسيدة الحامل لخصت تلك التغيرات في زيادة كمية الدم مما يؤدي إلى زيادة الاحتياجات من الحديد وزيادة في حجم ووزن الثدي والرحم وانخفاض في إفراز حامض المعدة، مما يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم، مع زيادة إفراز بعض الهرمونات ويزيد الاحتياج لبعض المعادن بالإضافة إلى نمو الجنين نفسه لذلك هناك توصيات بزيادة العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل.
ولفتت إلى أن السيدة الحامل تحتاج إلى 150 % من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها قبل الحمل بينما تحتاج المرضعة إلى 200 % من هذه السعرات، موضحة أن مؤشر كتلة الوزن يعبر عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله ويتم حساب ذلك عن طريق تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.
ونصحت الدكتورة سحر العاني السيدة الحامل باتباع نظام تغذية صحي خلال العيد يعتمد على التدرج والاعتدال في تناول الأطعمة، مشيرة إلى أهمية توزيع الطعام على ثلاث وجبات إلى خمس وجبات خفيفة خلال اليوم، منوهة بأهمية تناول أطعمة سهلة الهضم كالنشويات والفواكه وأطعمة غنية بالبروتين وقليلة الدهون خلال الوجبات في العيد، مع الإكثار من تناول السوائل، محذرة من الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة كالمقليات، البهارات والمعجنات الغنية بالكريمات.
ونبهت إلى أهمية تناول حامض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر وخلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل بناء على دراسات تؤكد على قدرة حامض الفوليك في تقليل الإصابة بتشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين، ومن الأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك مثل الخضراوات الورقية مثل السبانخ، البقدونس،الجرجير، خبز القمح مع النخالة والبقوليات بأنواعها.
واستطرت قائلة" كما يفضل خلال أيام العيد استبدال الشوكولاتة والحلويات الدسمة والأطعمة المقلية بالخضراوات والفاكهة لما لها من فوائد لاحتوائها على ألياف صحية وفيتامينات ومعادن مهمة، كما ينصح بتناول 3 أكواب من الحليب على الأقل أو ما يعادلها من اللبن أو الزبادي أو الجبن يومياً، لضمان الحصول على كمية كافية من الكالسيوم الذي يزداد احتياجها له كما يزود الحليب ومشتقاته بالبروتين للحفاظ على خلايا الجسم وبناء خلايا الجنين.
وأشارت إلى أهمية احتواء الغذاء على كمية كافية من الحديد وذلك لتوفير كمية الدم اللازمة لنمو الجنين، موضحة أهمية الإكثار من تناول اللحوم والدجاج بالإضافة إلى البقوليات والخضراوات، فضلا عن الأغذية الغنية بفيتامين (C) كونه يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء.
ونبهت إلى احتياج المرأة الحامل للفيتامينات بصورة عامة وخصوصاً فيتامين (D) لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه في الجسم بما يساهم في بناء عظام الجنين، مضيفة" فالأم التي يزيد عمرها على 25 سنة
تحتاج إلى ضعفي ما يحتاجه جسدها في غير الحمل من فيتامين (D) ويمكن الحصول عليه بتناول الألبان بالإضافة إلى تعرض الجلد لأشعة الشمس.
واضافت" كما ننصح المرأة الحامل بتجنب العقاقير التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) والكبد ومنتجات كبد الحوت لما يمكن أن تسببه من تأثير ضار على الجنين".
وحذرت من اتباع السيدة الحامل لنظام تقليل الغذاء بقصد إنقاص الوزن(الرجيم) حتى وإن كانت لفترة قصيرة، والامتناع عن الطعام لساعات طويلة قد يؤدي إلى حدوث نقص الدم والذي يعمل على حرمان أنسجة مخ الجنين من الجلوكوز الذي يتغذى عليه ومن الممكن أن يسبب تشوهات خلقية.



نظام التغذية الصحي بالعيد.. لصحة attachment.php?attachmentid=26309&d=1333904578




## k/hl hgjy`dm hgwpd fhgud]>> gwpm hgphlg ,[kdkih ltd]

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to ## نظام التغذية الصحي بالعيد.. لصحة الحامل وجنينها مفيد ##

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts