Translate

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
الحكمــــــــــــــــــــــة
Aug 11th 2012, 12:12



الحكمه

{بسم الله الرحمن الرحيم }
الـــــحكمـــــــــــة
_قال تعالى {يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤتَالحكمة فقد اوتي خيراً كثيراً وما يذكر الا اولوا الالباب }(البقره).

_عندما تكون بصدد اتخاذ قرار او التعامل مع مشكلة فاءما ان تتعامل معها بطريقة ارتجاليه او انفعالية او تتصرف بعقلانية..
_والسلوك الفوضوى ينشاء عادة من النظرة السطحية للامور ,والوفوق عند ظواهر الاحداث دون النضر فى اسبابها ومالاتها واثارها والنتيجة الطبيعية لا تخاذ القرار والموقف من الحدث عدم تطابق ما يُتخذ من قرار مع ما يستوحيه الحدث ,وبالتالى تضل الطريق الى الحكمة لان الحكمة هى وضع الشيئ فى مو ضعه .
_ والحكمـــــــــــه..هى ااتعامل السديد مع المواقف المختلفة وفقاً لمقتضي الشرع والعقل .قال ابن القيم نقلاًعن مجاهد ومالك "الحكمـــة معرفة الحق والعمل به والاصابة فى القول والعمل ".
_ والحكمـــــــــــــة ..حكمتان علمية وعملية .
_فالعلمية ..الاطلاع على بواطن الاشياء ومعرفة ارتباط الاسباب بمسبباتها خلقاً وامراً وقدراًوشرعا.
_والعملية..وضع الشيئ فى مو ضعه وذلك بان تعطي كل شيئ حقه ولا تعديه حده ولا تعجله عن وقته ولا تؤخره عنه .
_وصف القران قيمة الحكمه بانئها عطاء من الخير كثير قال تعالى {يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤتَالحكمة فقد اُتي خيراً كثيراً وما يتذكر الا اولوالالباب } (البقره).
_ومن هذا الخــــــــــــير ما يلى ..
1} اختيار القرار الصحيح فى دائرة مسئولياتك دون تهور او تقاعس .
2} معالجة المشكلات وادارة الازمات بشكل مناسب.
3} نجاح العملية التربوية للنشء.
_وغياب الحكة يعنى ..الفوضي وضياع الاوقات بلا طائل وبعثرة الجهود .
_الحكمــــــــــة..تكتسب وتُعلم وهذا ما اكده القران الكريم حيث ذكر فى غير مو ضع فى وصف منهج الرسالة قال تعالى {كما ارسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم مالم تكونوا تعلمون } (البقره).

_فالرسول صلى الله عليه وسلم ,لم يكتف بتعليم _القران اي النص الالهي _بل كان يعلم اصحابه والامة الحكمة التى تعينهم على الفهم والتطبيق الصحيح لما تعلوه فى المواقف المتغيرة والجديده .
_{عن ابن عباس رضي الله عنهما قال .ضمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صدره وقال "اللهم علمه الحكمة "}صحيح البخارى .
_وهنا نلحظ الاسلوب النبوي فى التربية الذي يتسم بالحنو والعطف من خلال الضم الى الصدر والدعاء وهذا يهيئ نفسية الناشئ للتاثر با المربي .
_واكتساب الحكمة وممارستها يستدعى ما يلى .
ا} تحصيل العلم قبل اتخاذ اي خطو ة . قال تعالى {ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا} (الاسراء ).وهذا احد مبادئ الحكمة التى عرضها القران الكريم فى سورة الاسراء وقال فى خاتمة عرضها { ذلك مما اوحى اليك ربك من الحكمة } (الاسراء).
ب} الاتزان الانفعالى ... من المهم لتتمكن من الافادة من رصيدك من المعرفه ان تملك انفعالاتك بما يجعلك تحسن التعبير عنها بشكل ايجابي .
_فما يُضيع الحكمة الا عجزنا امام انفعالاتنا خوفاً او غضباً. عن ابي هريره رضي الله عنه .قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ ليس الشديد بالصراعة انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب } صحيح البخارى .
_ج}حسن التدبير والاعداد... ان التصرفات الارتجالية او العشوائيه لا تمت بصلة الى سلوك الحكمة فلابد من ان يعتاد المسلم ان يفكر قبل ان يعجل فى تعاملة الى سلوك الحكمة فلا بد من ان يعتاد المسلم ان يفكر قبل ان يعجل فى تعامله مع المواقف المختلفه قال تعالى {ولو اردو الخروج لا ءعدو له عدة } (التوبة).
_رد الامور الى اهل الاختصاص والاستنباط .. قال تعالى {واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوابه ولو ردوه الى الرسول والى اولىي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمة لا تبعتم الشيطان الا قليلاً} (النساء).
_معالجة الاخطاء بالرفق والمشورة ... قال _سبحانه _ {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين } (ال عمران).
_اننا نغبط كل من كانت لديه الحكمة يمارسها ويعلمها "لا حسد الا فى اثنتين ..رجل اتاه الله مالا فسلطه على هلكته فى الحق ورجل اتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها "....
اخـــــــــــــــــيرا اسئل الله ان يوتينا الحكمة ويعلمنا اياها .

تقبلووووووووووووو تحياتى



hgp;lJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to الحكمــــــــــــــــــــــة

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts