Translate

## الارهاق والنوم اثناء الحمل ##

الاثنين، 6 أغسطس، 2012

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
## الارهاق والنوم اثناء الحمل ##
Aug 7th 2012, 05:23


الارهاق والنوم اثناء الحمل img_1328205277_242.png


الارهاق والنوم اثناء الحمل


الارهاق والنوم اثناء الحمل 58319092.jpg

التعب والارهاق اثناء الحمل:
- تشعر السيدات الحوامل بالتعب والاجهاد اثناء فترة الحمل وخاصة اثناء الثلاثة اشهر الاولي والاخيرة.


والسبب في ذلك ان الجسم يفرز هرمونات جديدة ويحدث بالجسم تغيرات عديدة تعد الجسم للعمل الشاق (تكوين الجنين).

- اسباب الارهاق والتعب اثناء الحمل:
خلال فترة الحمل الاولي, ينتج كمية اكبر من هرمون بروجيستيرون، وهذا يجعل الجسد مرهقاً ويزيد الرغبة في النوم بالاضافة الي ان الجسم ينتج كمية اكبر من الدم ليحمل المواد الغذائية للجنين. وهذا يسبب عمل اكثر للقلب وباقي الاعضاء.

كما ان الجسم تتغير فيه الطريقة التي يعالج بها الاطعمة والمواد الغذائية كل هذا التغيير مجهد لجسدك ويؤدي الي الشعور بالارهاق.

كما ان التغيرات الجسدية والنفسية تكون مجهدة للجسم، ثم تاتي المرحلة الاخيرة من الحمل زيادة حجم الطفل يزيد من الارهاق والتعب بالاضافة الي بعض التغيرات الاخري:
- الصعوبة في النوم.
- التبول اثناء اليوم.
- الشد العضلي في الارجل اثناء الليل.
- حرقان فم المعدة.

وقد يكون الارهاق والتعب بسبب الانيميا وخاصة انيميا نقص الحديد والتي تؤثر علي نصف السيدات الحوامل، يحتاج الجسم الحديد من اجل الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء الذي يحمل الاكسجين لانسجتك وجنينك وتتزايد الحاجة الي الحديد اثناء الحمل نتيجة لاحتياج طفلك. فتزايد الحاجة له في الدم يطلبه جسدك انتِ وايضاً لما سوف تفقده المراة من دم اثناء الولادة.

* هذه نصائح لتجنب الارهاق والتعب:
- النوم: وخاصة اثناء النهار في موعد الغذاء او قبل العشاء.

- اخذ فترات للراحة: الانفصال عن العمل قليلاً واخذ فترات للراحة متكررة لتجديد الطاقة وللحرص علي الراحة وعدم التعرض للتعب.

- النوم مبكراً: من الافضل النوم مبكراً عن المعتاد وخاصة اذا كنتي تستيقظين اثناء الليل، عليكي بالذهاب للفراش عندما تشعرين بالتعب لا تحاولين الضغط علي نفسك والاستيقاظ لفترات طويلة.

- تجنبي الاستيقاظ كثيراً اثناء الليل:
شرب كميات ملائمة من السوائل طوال النهار افضل من تناولها ليلاً او قبل النوم بساعتين او بثلاث ساعات حتي لا تضطرين الي الاستيقاظ للتبول ودخول دورة المياه. لا تحاولين اخذ آخر وجبة لك في ساعة متاخرة وقبل النوم مباشرة وعدم الاسترخاء علي الفراش بعد الاكل مباشرة حتي لا تتعرض المراة الحامل لحرقان فم المعدة. حاولي الاطالة لعضلات الارجل قبل النوم حتي تتجنبين الاستيقاظ من آلام الشد العضلي.

- الرياضة: لا تقوم المراة الحامل بممارسة الرياضة الا بعد استشارة الطبيب المتخصص، وعند ممارستها حاولي ممارسة الرياضة 30 دقيقة علي الاقل يومياً، رياضة معتدلة مثل المشي فهي تعمل علي رفع طاقتك وروحك المعنوية (ينبغي سؤال الطبيب عن نوع الرياضة ومدة آدائها).

- تناول السوائل بكثرة: احرصي علي شرب السوائل بكثرة فقلتها تعرضك للتعب والارهاق.

- الاسترخاء وعدم التعرض للاجهاد: وتجنب المواقف التي تعرضك للمجهود، الابتعاد عن الانشطة المجهدة وبدلاً منها استرخي من خلال اخذ نفس عميق عندما تشعرين بالضغوط.

- مساعدة الزوج لكِ في الاعمال المنزلية: لا تجهدين نفسك في الاعمال المنزلية اطلبي المساعدة ممن حولك زوجك او افراد عائلتك.

- تناول وجبات غذائية سليمة: الغنية بالحديد و البروتينات، وخاصة الحديد ومن الاطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، فواكه البحر، اللحوم الداجنة، المكرونة، الخضراوات الورقية ذات اللون الاخضر الداكن، الفول، المكسرات. عليك بتناول العصائر الحامضيةلانها تساعد الجسم علي امتصاص المعادن ومنها الحديد.

- اخذ فيتامينات ومكملات حديد: اذا اوصي بها الطبيب.

* التعرض للارهاق والتعب شئ طبيعي اثناء الحمل وخاصة كما قلنا في المرحلة الاولي والثالثة من الحمل، لكن هناك بعض الاعراض للتعب قد لا تكون طبيعية وعندئذ يجب استشارة الطبيب واللجوء له:
- الارهاق المفاجئ.
- الارهاق الذي يستمر حتي ولو تناولت المراة الحامل قسطاً من الراحة.
- الارهاق الحاد لمدة اسابيع قليلة اثناء المرحلة الثانية من الحمل.
- الاكتئاب او القلق.

* قد يكون الارهاق نتيجة للانيميا، سوف تشتمل الاعراض علي التالي:
- قصر النفس.
-ضربات القلب السريعة.
- الضعف.
- الجلد الشاحب.
- الشعور بالدوار.

* وقد يكون هناك الوحم للطعام غير الطبيعي (Pica)، وهي الحالة التي تكون فيها شهية المراة الحامل متجهة الي عناصر ليست من الطعام مثل الثلج، القاذورات، الصلصال، او الورق وهي ترتبط بنقص الحديد. وعلي الرغم من ان هذه انحرافات في الشهية ليست مرضية الا انها ليست بالشئ الجيد او الصحي ومن هنا تاتي الحتمية للجوء الي الطبيب المتخصص.


الارهاق والنوم اثناء الحمل img_1328205277_242.png



## hghvihr ,hgk,l hekhx hgplg

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to ## الارهاق والنوم اثناء الحمل ##

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts