Translate

الــــــــــــقوة

الأحد، 12 أغسطس، 2012

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
الــــــــــــقوة
Aug 12th 2012, 20:34



}{ الـــــــــــقوة }{
)( بسم الله الرحمن الرحيم )(
_قال صلى الله عليه وسلم {المؤمن القوي خيُر واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز } صحيح مسلم .
_ يواجه الناس مواقف الحـــياة وتحدياتها يخيارات مختلفة فبعضهم يؤ ثر الخنوع وبعضهم يستخدم العنف ,ولكن الخيار السليم هو خيار الـقوة .
_القـــــــــوة ونعني بالقوة القدرة على التغير والتاءثير ,سواء المقاومة مصادر الخطر او الانجاز الاعمال المطلوبة لتحقيق التنمية.
_فى هذا المفهوم يتضح عدة معانى مهمة ..
1}القـــــــــــــــــوة فى مفهوم الاسلام تنبع من داخل النفس , وتتمثل فى القدرة على التحكم .وهذا المعنى يؤكد عليه الحديث عندما ساءل الرسول صلى الله عليه وسلم اصحابه ..ما تعدون الصرعة فيكم ؟قالوا ..الذى لا يصرعة الرجال .قال لا ,ولكنه الذى يملك نفسه عند الغضب } رواه مسلم .
..الانفعالات تُضعف قدرتنا على التحكم ,والقوة فى هذا الحالة صورة من صور العنف المدمر ,والعنف سلوك ينطوي على استعمال غير مشروع للقوة ,او التهديد با ستعمالها مما يسبب الاذى بالارواح والممتلكات بغير حق .
..عن عائشه رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"يا عائشةُ ان الله رفيق يحب الرفق ,ويعطى على الرفق مالا يعطى على العنف ومالا يعطى على ما سواه} صحيح مسلم .
..لكن اتهام العمل الدفاعي او المقاومة المشروعة با نها عنف او ارهاب فهذا من افساد المفاهيم الذي يقوم به الاعلام المضلل.
2}القـــــــــــــــــوة..ذات مصادر متعددة مادية ومعنوية تتمثل فى قوة الاجسام والعقول والمشاعر والاقتصاد والسلاح .....لكن اعضمها قوة الارادة التي تقوم بتوجيه سائر القوى الى جهة المطلوبة ,بل لا موضع للقوة الا بالنظر الى الطريقة التى نستخدم بها اردتنا .
3}ومن المهم ان تكون هناك قيم توجه استخدام القوة فى اطارها المشروع(فقوة بلا عدالة صلف وطغيان ,كما ان عدالة بلا قوة عجز وهوان)
_تقديرك لقيمة القـــــــــــــــوة ..
1}تحويل الافكار والامال والاهداف الى افعال مملموسة ووقائع حية.
..وغياب القـوة يعنى العجز عن السيطرة على النفس ,وعدم القدرة على الفعل المؤثر اكتفاء بالاماني والمشاهدة والاستسلام للقهر والخذلان .
.عن شداد بن اوس عن النبي صلى الله عليه وسلم {الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الاماني } سنن الترمذى ..
2}الدفاع عن الذات ضد العدوان ودحر الظلم ومناصرة الضعيف.
..ولهذا فان القوة قيمة اساسية فى بناء الشخصية المسلمة تُعلى شاءنها وتكسبها محبة الله لها كمان فى قول النبي صلى الله عليه وسلم {المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير }.
3}القدرة على القيام بمهام الولاية او الو ظيفة فا لضعفاء اعجز عن حمل المسئولية وقد رفض الرسول صلى الله عليه وسلم تولية بعض اصحابه قائلا {انك ضعيف وانها امانة وانها يوم القيامة خزي وندامة الا من اخذها بحقها وادى الذي عليه فيها }صحيح مسلم .
...جدير بالذكر ان المؤمن الضعيف ضعفه خارج عن ارادتة بخلاف الضعيف المذموم شرعاً وهو اختيار العجز والاستسلام والانصياع للخوف والمسايرة ,فهذا الضعيف يخسر قبل ان يخوض اي معركه.والقران اوضح ذلك بكل صراحه واعتــــــــبر ذلك الضعيف او الاستضعاف ظلما للنفس .قال تعالى {ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالو فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الارض }النساء ,,
_ كيف امارس قيمة القــــــــــــوة ...
1}المـــــــــــــعرفه والــــــــــــوعي والاعتـــــــــــقاد.
استلهم اكبر مصادر القوة من ايمانك بان { القوة لله جميعا } البقره.
وتخلص مما يضعف صلتك بالله من خطاياك قال تعالى {ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا الية يرسل السماء عليكم مدراراويزدكم قوة الى قوتكم ولا تتولوا مجرمين }هود .
_(المــــــــــــــعرفة قــــــــــــــوة)شعار العصر لكن هذه القوة لا تطلق طاقاتها الا من خلال الفعل .يقول ابن القيم رحمة الله تعالى ""من الناس من يكون له القوة العلمية الكاشفة عن الطريق ومنازلها , ويكون ضعيفا فى القوة العملية ,يبصر الحقائق ولا يعمل بموجبها ,ويرى المتالف والمخاوف والمعاطب ولا يتوقاها "" ومن الناس من تكون له القوة العمليه الارادية ويكون اعمى البصر عند ورود الشبهات فى العقائد والانحرافات فى الاعمال والاقول والمقامات ,فداء هذا من جهله وداء الاول من فساد ارادته وضعف عقله.
3}الدعـــــــــــــاء ..استعاذ صلى الله عليه وسلم من الضعف والخوار قال انس رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم {اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال }.
انها كلها تصب فى مصاب الضعف والانهزام النفسي والعملي .
4}الاعداد والتجهيز لكل مصادر القوة الممكنة قال تعالى {واعدوا لهم ما استطعتم من قوة }الانفال.
والنص يامر باعداد القوة على اختلاف صنوفها والونها واسبابها فهى حدود الى اقصاها.
وينبه الرسول صلى الله عليه وسلم على صورة من صور القوة فى التجهيز العسكري فى الحديث عن عقبة بن عامر قال {سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول "اعدوالهم ما استطعتم من قوة الا ان القوة الرمـــي }.
5}الحرص على استقرار العلاقة وتجنب النزاع وتقاذف الاتهامات ..قال تعالى {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله مع الصابرين }الانفال .

6}العمل على تغيير المنكرات التى لا يقرها العقل والشرع بالطريقة الممكنة.{من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان } صحيح مسلم .
7}حماية الجيل المسلم من الضعف من خلال مسلك تربوي يتحرى تحرى تقوى الله فيهم والخطاب التربوى السديد معهم {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا }النساء .
8}اظهار القـــــــــوة على الرغم من الوهن او التعب يكسب الانسان قوة ولذلك {لما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابة مكه وقد هنتهم حمى يثرب قال المشركون انه يقدم عليكم غدا قوم قد وهنتهم الحمى ,ولقوا منها شدة فجلسوا مما يلي الحجر .وامرهم النبي صلى الله عليه وسلم ان يرملوا ثلاثة اشواط ويمشوا ما بين الركنين ليرى المشركون جلدهم فقال المشركون .. هؤلاء الذين زعمتم ان الحمى قد وهنتهم هؤلاء اجلد من كذا وكذا } وفى روايه قال النبي لا صحابة {ارملوا بالبيت ثلاثا.ليرى المشركون قوتكم } فلما قالت قريش ما وهنتم ........
هذا ما جاد به قلمى
والله اسئل ان يرزقنا قوة فى ايمنينا وقوة فى اجسامنا وقوة فى عقولنا انه ولى ذلك والقادر عليه .
تقــــــــــــــــــــــبلو تحيـــــــــــــــــااتى



hgJJJJJJJJJJJJr,m

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to الــــــــــــقوة

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts