Translate

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
التــــــــــــــــــــــــــوبه
Aug 10th 2012, 18:56

{ بسم الله الرحمن الرحيم }

التــــــــــــــــــــــــوبة
قال تعالى {يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار } (التحريم )
عندما نرتكب تخطاءً او اثاماً فهناك مـــــــن يبرراخطاءه,ويصر عليها ,وهناك من ينجي باللائمة على غيره ,وقد يعترف بالخطاء ,لكنه يسوف فى قرار الاصلاح,والخيار الصحيح ان نبادر بالتوبة النصوح.
_التــــــــــــــــوبة عملية تطهيرية للقلب من الاثام . عن ابي هريره رضيالله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {ان المؤمن اذا اذنب كانت نكته سوداء فى قلبه , فان تاب ونزع واستغفر صقل قلبه ,فان زاد زادت ,فذلك الران الذي ذكر الله فى كتابه ""كلابل ران على قلوبهم ما كانو يكسبون "" المطففين )}رواه ابن ماجه فى سنته كتاب التوبة ..
_التــــــــــــــوبة وقفة تصحيح للحياة , يتقبلها الله من عبده مهما اسرف على نفسه . قال تعالى {وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوعن السيئات ويعلم ما تفعلون }(الشورى)...ان فرحة ربنا بتوبتنا دليلُ كرم وفضل الهي عميم كماقال صلى الله عليه وسلم {لله افرح بتوبة احدكم من احدكم بضالته اذا وجدها } رواه مسلم فى صحيحه عن ابي هريره ..
_تئامل فى المثل الوارد فى هذا الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم {ان مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل االحسنات كمثل رجل كانت عليه درع.. اي لباس من حديد يرتديه القاتل .. ضيقه قد خنقته ,ثم عمل حسنة فانفكت حلقة , ثم عمل اخرى فانفكت الاخرى حتى يخرج الى الارض } رواه الطبرانى فالحسنات تحررالمذنب من اغلال المعصية وهذه هى الحريه الحقيقة .
_التـــــــــــــــــــوبة شعور نفسي بالندم على مافات وقرار فوري بالاقلاع عن الخطاء وعزم اكيد على عدم العوده مع استشعار الاخلاص وارجاع الحقوق الى اهلها . قال تعالى {انما التوبة على الله للذين يعملون السؤ بجهالة ثم يتوبون من قريب فاولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما* وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال انى تبت الان ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك اعتدنا لهم عذابا اليما }سورة النساء .
_فحقيقة التــــــــــــــــوبة الندم على ما سلف فى الماضي والاقلاع عن الذنب فى الحال ,والعزم على ان لا يعاوده فى المستقبل ,وعلامة التوبه المقبولة الصحيحة ان يكون المراء بعد التوبة خيرا مما كان قبلها .
_روُي ان رجلاً جاء الى ابراهيم بن ادهم فقال له ..يا ابا اسحاق انى مسرفُ على نفسي ,فاعرض علي ما يكون لها زاجراً ومستنقذا لقلبي .قال .. ان قبلت خمس خصال ,وقدرت عليها لم تضرك معصية ولم توبقك لذة.قال هات يا ابا اسحاق!
قال اما الاولى .فاذا اردت ان تعصي الله عزوجل فلا تاكل من رزقه, قال فمن اين اكل وكل مافى الارض من رزقه؟قال ..يا هذا !افيحسن ان تاكل رزقه وتعصيه ؟
قال ..لا .هات الثانية.
قال ..اذا اردت ان تعصيه فلا تسكن شيئا من بلاده .قال الرجل .. هذه اعظم من الاولى ! اذا كان المشرق والمعرب وما بينهما له فاين اسكن ؟ قال .. يا هذا افيحسن ان تاكل من رزقه وتسكن بلاده وتعصيه؟
قال .لا.هات الثالثة.
قال .اذا اردت ان تعصيه وانت تحت رزقه وفى بلاده فانظر مو ضعاً لا يراك فيه فاعصه فيه .. قال ..يا ابا اسحاق ! كيف هذا وهو مطلع على مافى السرائر ؟ قال. يا هذا !افيحسن ان تاكل من رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو يراك ويرى ما تجاهر به ؟
قال .لا .هات الرابعة.
قال..اذا جاءك ملك الموت ليقبض روحك فقل له ..اخرني حتى اتوب توبة نصوحاً,واعمل عملاً صالحاً .قال..لا يقبل منى ! قال يا هذا فانت اذا لم تقدر ان تدفع عنك الموت لتتب ,وتعلم انه اذا جاء لم يكن له تاخير ,فكيف ترجو وجه الخلاص ؟
قال ..هات .الخامسة.
قال ..اذا جاءتك الوبانية يوم القيامة لياءخذوك الى النار فلا تذهب معهم . قال .لا يدعونني ولا يقبلون مني .قال ..فكيف ترجو النجاة اذا ؟ قال له ..يا ابراهيم حسبي حسبي انا استــــــغفرت الله واتوب اليه . ولزمه فى العبادة حتى فرق الموت بينهما .
واخيـــــــــــراً اقول اللهم اغفر لى وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمومنات الااحياء منهم والااموت عــــــــــــــــامه ولمن و صــــــانى بالدعاء خاصه .
تقبلووووووووووووو تحياتى


hgjJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ,fi

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to التــــــــــــــــــــــــــوبه

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts