Translate

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
عــــــــــــــــــــش الــــــــــــــــــزوجــــــــــــــية
Aug 11th 2012, 10:33


عش الزوجية

عــــــــــــــــــــش الـــــــــــزوجـــــــــــية
{بسم الله الرحمن الرحيم }
_ماقبل الزواج ....حينما يعيش الشاب او الفتاة قبل الزواج السعادة الخالية من كل ما ينقص ,فان ذلك من اكبر اسباب الحرمان من السعادة لذا ينبغي ان ندرك انه من الطبيعي حصول شيئ من الخلافات , وهذا لم يخل منه بيوت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ,فقد غضب واعتزل نساءه شهراً ,ومنهن عائشه وهى احبهن اليه ..
_ينبغي للمقبلين على الزواج من الشباب والفتيات زيادة ثقافتهم الزوجية ,واول ما يبدوؤن به هو معرفة حقوق وواجبات كل منهما تجاه الاخر وومن المفيد جداً التعرف على الاداب المتعلقة بالعلاقة الزوجية ,والتحلي بها مما يزيد من اواصر الحب والاحترام بين الزوجين ..
_المـــــــــــحبة بـــــــــين الـــــــــزوجيــــــــن...اذا لم يكن الــــــــحب بين الزوجين ,فلتبق الرحمة والاحترام اذ ان مما يتضمن اداء الوجبات الشرعية بينهما ,وهو ايضا حماية للاولاد من بناء صورة سلبية عن العلاقة الزوجية.
_ان الحياة الزوجية اذا قامت على الحب والرحمة ,فذلك هو الكمال والجمال وروعة الوصال, ولكن اذا خفتت شموع الــــــــحب,وضعفت مناهل الود,فان هنالك ما يجعل الحياة تستمر على اركان اخرى من الرحمة والتاخي والوفاء ومراعاة المصالح.
_ولكي يظل الـــــــــــــحب الزوجي قائما على قدميه, يحتاج الى ان يسقى بماء التضحية والصبر والتسامح من الزوجين دون ملل.
_فا التغير الطبيعي لشخصية المراة بعد الزواج يجب ان يكون اتجاه انها اصبحت اثنين وليس شخصاًواحداً,وامتزاج شخصيتها مع شخصية الطرف الاخر,وهذا يمنحها قوة فى مواجهة مشاكل الحياة بانانية اقل ,وتسامح اكبر ورضاء اعمق..
_ فالرجل يحب المراءة التي تقتنع بالرزق ,وتسلم لامر الله سبحانه وتعالى ,والتى تبين له الرضاء لــما يقدمه لها ولا تتهمه بالبخل ,وتعلم ان زوحها يجمع المال بالجهد والعرق ليوفر لها حياة كريمة ,فلا تثقل عليه بطلباتها ,فان اثقل كلمه على مسمع الزوج كلمة (هـــــــات).
_واسرع طريقة لمحبة الزوج ان تقوى الزوجة علاقتها برب العالمين وكذلك الرجل ,يقول هَرم بن حيان .ما اقبل عبد بقلبه الى الله الا اقبل الله بقلوب المؤمنين اليه حتى يرزقه ودهم وحبهم .
_فمن يتئامل ما يحدث بين اي زوجين ,سيجد الحب هو الذي يسكنهما ويرى انه مهما كُبتت وغلفت هذه الاحاسيس بسكون الايام وبرودة الليالي ومتغيرات الزمن ,فان الحب يظهر عنداول حادثة يتعرض لها احد الزوجين ؟
_ فا اطيب الـــــــحب واجمله فى دنيا الناس ..الــــــــــــــــحب الزوجي فهو مرضاة للرب وسكينة للنفس ,واستقرار للذرية.
_قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .اني لا احب زوجتي واريد طلاقها .فقال عمر "ويحك ..وهل كل البيوت بنيت على الـــــــــــــــــحب؟؟ فاين التعفف والتذمم والرعاية؟"...
__مــــــــــعوقات ومـــــــــشكلات وخـــــــــــلافات ......يقول القاضي (جوزيف سابات) الذي عالج اربعين الف خلافا بين الازواج ووفق بين (2000) متزوج .ان الاشياء التافهة هي اساس معظم التعاسة الزوجية ,ان امراًبسيطاً كوداع الزوجة صباحاً وهي تلوح بيدها لزوجها المنصرف الى عمله تحول دون الكثير من عمليات الطلاق.
_ يتعرض اي من الزوجين لضغوط مختلفة مما يكون له الاثر السلبي على حالته النفسية فترة من الوقت ,وفى هذه الحالة يكون احوج الى من يقف جانبه ,وما اروع ما قالته خديجه رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم { والله لا يخزيك الله ابدا انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقرى الضيف وتعين على نوائب الدهر } اخرجه البخارى ومسلم .
_فالمراءة العاقلة لا بد ان تعلم ان البيوت كلها مغلقة على مشاكل ,وان البحث عن مسكن بلا مشاكل فيه مضرب من الخيال والمحال ,وخير البيوت بيت معلم البشرية عليه افضل الصلاة والسلام وقد وجدفيه شيئ من ذلك .
_فالله عزوجل جعل للعلاقه الزوجية قواعد لكي تُبنىَ عليها , واهمها المودة والرحمة ,وليس من المودة والتراحم ان يكشف كل من الزوجين حال الاخر ,او ان تقوم الزوجة با التشكي والتافف من معيشة زوجها ورزقه.
_فا الكلمة الهادئة والنظرة الراضية والصبر الجميل اساس فى العلاقة الزوجية بين الذكر والانثي والبيت مليء بالمسؤوليات بما فيه من اطفال واعمال ومشكلات واختلافات فما لم يكن هناك قدر من الصبر والرضاء وقوة الاحتمال فان الحياة الزوجيه معرضة للزوال .
_فعندما لا ينجح الزوجان فى حل مشكلاتهما يتولى الشيطان حلها بالتعاون مع كل منهما ضد الاخر .
_فا اكثر النساء يصارعن الرجال بسلاح الرجل وتجعل راسها يواجه راسه وراس ضد راس كصخره ضد صخره .اجعلى حبيبتى الزوجه قلبك هو الذى يتلقلى راس زوجك.. فالراس اذا التقى بالقلب كا الصخره اذا القيت فى النبع .
_فالصمت بين الزوجين فى اجتماعهم هو ردة فعل لما احدثته الحوارات السابقة من مشادات او محاسبات او مقارنات او تاويلات او سوء فهم او دءة استماع فلنحرص على ان تكون حوارتنا للتفهم والاقتراب لا للعتاب او الحساب .
_فالكثير من المشكلات الاسرية والشخصية والاجتماعية منشؤها توهم صعوبة حلها او استحالته قد يكون الحل قاب قوسين او ادنى ولكن الامر يحتاج الى عزيمة وتفكير بيداء من تحديد المشكلة ثم تفكيكها الى اجزاء ومن ثم المباشره فى علاجها كل جزء بما يناسبه .
_فا ينبغي ان لا يكون هم الزوجين عند حدوث خلاف بينهما البحث عن المسؤول ومن الذى بدا فعند حدوث خلاف بغض النظر عن تفاصليه فان مسؤوليتهما عنه هى مسؤولية مشتركة؟
_وان اعضم ما يجب الاستمساك به عند اندالاع نار الفتنة فى بيت الزوجية هو ان يطفئ المرء نارها بماء الاناة والحكمة والا فان النار قد تزداد فتهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد.
_وعندما ينعدم التكيف بين الزوجين نسمع ان فلاناً طلق عروسه ليلة عرسه واخر فارقها بعد اسبوع واحرى طلبت الطلاق بعد شهر وكان الاجدر بهؤلاء ان يتريثوا ويحملوا انفسهم على الاختلاف الطارئ فى التعامل .
_وكثيرا من العوائق الزوجية تزول بجلسة حوار هادئ وصريح فى مكان مناسب ووقت مناسب ونفسية متهتئه وكلمات هادئه بعيده عن الاتهام والتوتر .
_واخــــــــــــــــيرا اقول البيت السعيد ليس الذي خلا من المشاكل بل الذى عرف كيفية علاجها والتعامل معها ...
_ هذا ما جاد به قلمى والله اسئل ان ينفع بما كتبت سبحانك اللهم وبحدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ...
_تقـــــــــــــــــــبلوووووووووو تحياتى


uJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJa hgJJJJJJJJJJJJJJJJJJ.,[JJJJJJJJJJJJJJdm

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to عــــــــــــــــــــش الــــــــــــــــــزوجــــــــــــــية

إرسال تعليق

Google+ Badge blzzzzzzzzz share

Popular Posts