Translate

تجنبي الشجار مع زوجك

الخميس، 5 يوليو 2012

منتديات عالم المتزوجات - عالم حواء
عالم حواء,عالم المتزوجين,العلاقة الزوجية,عالم المرأة,المعاشرة,التعامل مع الزوج,فن الطبخ,المكياج,الفساتين,الموضة,منتديات نسائية,الثقافة الجنسية,المقبلات على الزواج
تجنبي الشجار مع زوجك
Jul 5th 2012, 14:51

الحب والمودة والتقارب والمشاركة هي غذاء الروح والنفس، وفن التنازلات المتبادلة التي تقف أمام مصاعب الحياة يجب أن يتقنه الزوجان معاً.



الخلافات الزوجية أمر لا مفر منه، فالتفاعلات اليومية بين الزوجين لا بد أن تفرزها، أحيانا تكون تلك الخلافات علامة على صحة الزواج وحيويته، وأحيانا أخرى تدق ناقوس الخطر محذرة من اقتراب كارثة عائلية قد تنتهي بانهيار الزواج تماما.



ويمكن للزوجة الذكية أن تتحكم في إدارة الصراع لتجعله يدور في دائرة الحب والاحترام دون أن يفلت الزمام منها.



ويقول د. حسن الموسوي الأستاذ بجامعة الكويت: إن أي بيت زوجي لا يخلو من الشجار، لكن تكرار الشجار ودرجة حدته واستمراره لوقت طويل كلها عوامل تؤدي إلى حدوث شرخ في العلاقة الزوجية، فكلما زادت مساحة الشجار قلت مساحة العواطف والمودة بين الزوجين، وأثارت دوافع الانتقام.



فالمشاجرة هي نتيجة غضب، ولكن هذا الانفعال يختلف بحسب كيفية تعامل الأشخاص معه، ويضيف د. الموسوي: هو بالطبع انفعال طبيعي، لكن البعض يتحكم به ويوجهه بشكل إيجابي، وآخر قد يتحول إلى إنسان آخر تماماً، وربما يتفوه بكلمات يستغرب من أنه قالها عندما يذهب غضبه.



يبدأ انفعال الغضب بالشك ثم العصبية، وبعدها يتحول إلى تغيرات فسيولوجية كاحمرار الوجه، وزيادة دقات القلب، واتساع حدقة العين، والتشنج، والوقوف في المكان من دون حركة، استعداداً للمواجهة، ويؤكد د. الموسوي أن الذي يسيطر على غضبه بشكل جيد يحاول أن يوجه رسالة بشكل توكيدي، ولديه سيطرة على انفعالاته وثقة في نفسه.



النوع الآخر لديه غضب مكبوت، ويفجر الموقف الجديد كل غضبه، ويصبح شخصاً عدوانياً، ولديه تفكير سلبي ، أما النوع الثالث لديه نوع من البرود التام، وليس لديه أي ردة فعل، مما يستفز الشخص الذي أمامه.



وأشار د. الموسوي أن الشجار يتم غالباً على خلاف في الرأي، أو لأن شخصاً ما يريد فرض رأيه على الشخص الآخر، أو لانعدام الحوار، أو رفض أحدهما التنازل، خشية أن يتكرر مسلسل التنازلات، وتضيع أو تتشوه شخصيته أمام الآخر، فيحاول إثباتها بالعدوانية والصراخ.



عندما يبدأ الشجار لا بد من أن يحاول أحد الطرفين تهدئته، عبر محاولة امتصاص غضب الطرف الآخر، بخفض درجة سوء الفهم، أو محاولة تغيير الموضوع المسبب للشجار، أو إثارة فكرة أو موضوع أو ذكريات جميلة. وفي إمكانه أيضاً طلب تأجيل مناقشة الموضوع المسبب للشجار. من الضروري أن يغير وضعية جسمه أيضاً إذا كان غاضباً، فيجلس إذا كان واقفاً، أو يقف إذا كان جالساً، أو يمشي قليلاً لتهدئة غضبه. الشجار قد يهدأ إذا حاول أي طرف ذلك بابتسامة أو كلمة جميلة .



نصائح ذكية لحل الخلافات الزوجية:



ـ حسن الاستماع والشكوى الموضوعية:

-عدم التركيز على المسائل التي تثير العراك بين الزوجين

-تفادي الوصول إلى مرحلة الانفجار:

-تنقية النفس من الأفكار المسمومة



إن أساس الزواج الناجح هو الحب والاحترام، والزوجة التي وهبها الله الفطنة والكياسة تتمتع بعلاقات إيجابية ثرية ومشبعة، وتكون هي القلب الدافئ المشع في أسرتها, إنها إنسانة إيجابية تملك القدرة على التأثير والإقناع وتتسم بالهدوء والاتزان وتوحي بالثقة والطمأنينة أكثر من الرجل , فلذلك هي من يمسك العائلة بأسنانها وهي من تهدمها


j[kfd hga[hv lu .,[;

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

0 Responses to تجنبي الشجار مع زوجك

إرسال تعليق

Popular Posts